fb
logo
برمجة تطبيقات الجوال

برمجة تطبيقات الجوال

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة كيفية برمجة تطبيقات الجوال حيث أنها أصبحت من المهن الهامة في عالمنا الحديث، وذلك نظرًا لانتشارها الواسع والاعتماد عليها في الحياة اليومية، حيث أن تطبيقات الجوال كانت تركز عند بداية ظهورها على دعم الإنتاجية مثل البريد الإلكتروني وجهات الاتصال وتطبيقات الرسائل والتقويم.

ولكن مع التطور التكنولوجي اتسعت دائرة تطبيقات الجوال لكي تشمل مجال الصحة ومجال المال مثل تطبيقات الحوالات المالية والبنوك ومجال التواصل مثل تطبيقات الاتصال المرئي والتواصل الاجتماعي، كذلك مجال الألعاب وكافة المجالات الأخرى التي تكون حولنا، لذا زاد الاعتماد على تطبيقات الجوال وبالتالي زيادة الحاجة لبرمجة التطبيقات وصيانتها وتطويرها.

برمجة تطبيقات الجوالPicture background

كان اعتمادنا في السابق على العديد من الأدوات مثل المنبه والمفكرة والجرائد والتقويم والألعاب والكتب وغيرها من الأدوات، ولكن مع التطور التكنولوجي جمع الهاتف الذكي كافة هذه الأدوات وأدوات مبتكرة أخرى بتطبيقات تقوم بمحاكاة الأدوات الفعلية، حيث تتنوع التطبيقات بين التطبيقات التي تكون أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها وتطبيقات ترفيهية أو تعليمية وغير ذلك، كما أنه يمكن أن يتم تحويل فكرة مبتكرة لتطبيق جوال متكامل، لذلك زاد الاعتماد على برمجة تطبيقات الجوال.

 

ويمكن تعريف برمجة التطبيقات الخاصة بالجوال على أنها عملية كتابة شفرات برمجية بغرض إنشاء تطبيق جوال يكون قابل للتشغيل على المنصات المتنوعة، ويعمل على كافة أنواع أجهزة الجوال، بالإضافة إلي أن برمجة التطبيق تعد مرحلة من المراحل المتعلقة بتطوير التطبيق التي تشمل عدة مراحل أخرى منها اختبار وتصميم التطبيق والصيانة والتسويق.

أهمية برمجة تطبيقات الجوال

يعد أول ما يتبادر إلى ذهن أي شركة تريد التواجد الرقمي هو القيام بإنشاء موقع إلكتروني ولكن قد لا يحقق ذلك كافة الفوائد المتوقعة بمفرده، لذلك يجب برمجة تطبيق جوال متعلق بالشركة، حيث أنه يمنح العديد من المميزات منها ما يلي: 

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية الخاصة بك هي الواجهة التي تعبر عن عملك وتؤثر بشكل مباشر بتقييم شركتك، لذلك تساهم برمجة تطبيقات الجوال بشكل احترافي بترك انطباع جيد لكافة المستخدمين وبالتالي زيادة ثقة العملاء بخدمات ومنتجات شركتك.

تسهيل التواصل 

تعد من أبرز مميزات برمجة تطبيقات الجوال بمجال الأعمال هو سهولة التواصل بين العملاء والشركة، حيث أنها تتيح للشركة الوصول لجميع العملاء بكل سهولة وسرعة وإخبارهم بالمنتجات الحديثة أو التحديثات التي تمت على المنتجات السابقة وذلك عن طريق الإشعارات، بالإضافة لوصول العملاء بالشركة لكي يحصلوا على إجابات بشكل سريع عن طريق خدمة العملاء والدعم الفني.

معرفة المستخدمين 

يمكن تحليل كافة البيانات التي يقوم بجمعها تطبيق الجوال عن جميع المستخدمين، وفي أغلب الأحيان تتضمن تفضيلات كافة المستخدمين واختياراتهم وطريقة تفاعلهم مع التطبيق، بالإضافة للعديد من البيانات الأخرى مثل مدة ووقت التصفح وأوقات الدخول للتطبيق مما يساهم في التعرف على مستخدمي التطبيق ثم تطوير جميع السبل الجديدة حتى يتم تحويلهم لعملاء.

تحسين الإنتاجية

بعد أن يتم الحصول على كافة البيانات الخاصة بالمستخدمين من التطبيق بالإضافة لآراء العملاء بخدمات ومنتجات الشركة التي توفرها، يمكنك القيام بدراسة جميع هذه البيانات لمعرفة كافة تفضيلاتهم والتركيز عليها، بالإضافة لمعرفة السلبيات لتفاديها مما يؤدي لتحسين الإنتاجية.

أنواع برمجة تطبيقات الجوال Picture background

تطبيقات الجوال تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية، سوف نقوم بالتعرف على كل منهم بالتفصيل فيما يلي:

برمجة التطبيقات الأصيلة 

تعد تطبيقات مطورة خصيصاً لنظام تشغيل محدد دون غيره أي أنه بحالة تطوير تطبيق يقوم باستهداف نظام الأندرويد فإنه سوف يعمل على هذا النظام كالمتوقع منه، ولكن إذا حاولنا القيام بتشغيله على نظام IOS فإنه لم يعمل والعكس صحيح، حيث أن التطبيقات الأصلية تبرمج باستخدام لغات برمجة تعرف باللغات الأم لنظام التشغيل.

كما أن لغات البرمجة تختلف تبعاً لنظام التشغيل المستهدف، حيث أن لغة كوتلن أو لغة جافا يتم استخدامهم في برمجة تطبيقات الجوال الأصيلة المتعلقة بنظام الأندرويد، بينما لغة سويفت تستخدم لبرمجة التطبيقات الأصيلة المتعلقة بنظام iOS أما في حالة برمجة التطبيقات الأصيلة لنظام ويندوز فون يتم استخدام لغة سي شارب.

بالإضافة إلى أن التطبيقات الأصلية تتميز بسرعة التنفيذ والأداء العالي ومستوى أمان عالي، كما أنها تسمح للمبرمج بإمكانية التحكم بشكل كبير، ولكن بالرغم من هذه المميزات المتعددة يوجد بعض السلبيات مثل الوقت الطويل المطلوب لتطويرها، بجانب الحاجة لفريق من أفضل المتخصصين مما يزيد من تكلفة التطوير.

 

برمجة التطبيقات الهجينة 

تعرف بهذا الاسم نظرًا لأنها تستهدف نظام تشغيل الأندرويد و iOS معاً من خلال نسخة واحدة من هذا التطبيق، وتعد هذه النقطة الرئيسية التي تختلف فيها مع جميع التطبيقات الأصيلة مما يجعلها تستغرق وقت أقل بالتطوير وعدم الحاجة لفريق عمل ووفقاً لذلك تكون تكلفتها المادية قليلة، ولكنها تعاني من عدم الاستقرار في الأداء.

 

كما أنه يمكن تطوير هذه التطبيقات الهجينة من خلال تقنيات ولغات الويب مثل جافا سكريبت وCSS وHTML بجانب تضمين أدوات مخصصة تعرف بالإضافات عند وجود حاجة لعناصر محددة متعلقة بنظام التشغيل الأصلي، ويتم الاستعانة بعدة أطر عمل حتى يعمل التطبيق على أنظمة تشغيل متنوعة.

برمجة تطبيقات الويب 

تطبيقات الويب تختلف عن الأنواع السابقة من التطبيقات في عدم حاجة المستخدم للقيام بتنزيلها على جواله، حيث أنه يتم فيها التمكين من الموقع الإلكتروني من العمل بواسطة متصفحات الإنترنت، كما أنها تكون موجهة لكل من النظامين، ويمكن أن يتم استخدامها من خلال متصفح كروم بأنظمة الأندرويد أو متصفح سفاري بأنظمة IOS.

بالإضافة إلى أنه يمكن الوصول لتطبيقات الويب عن طريق أجهزة الحاسوب أو الجوال، وتوفر تجربة استخدام تكون مشابهة لتجربة التطبيقات الهجينة والأصلية ولكنها تكون أقل كفاءة منها، كما أن هذا النوع يناسب من يمتلك موقع إلكتروني لعمله بشكل مسبق ولا يريد القيام بتصميم تطبيق جوال بشكل منفصل.

لغات برمجة تطبيقات الجوال Picture background

إن لغات برمجة تطبيقات الجوال تختلف تبعًا لنوع التطبيق الذي ترغب بتطويره، حيث أنه يوجد لغات متعلقة بكل نوع، وسوف نتعرف على كلًا منهم فيما يلي: 

لغات البرمجة لتطبيقات الجوال الأصيلة 

  • لغة جافا التي تعد أكثر استخدامًا لتطوير تطبيقات نظام الأندرويد، كما أنها تتمتع بسهولة الاستخدام واستقرار الأداء، بالإضافة لامتلاكها مجتمع داعم وخيارات متعددة من المكتبات.
  • كوتلن المستخدمة في تطوير تطبيقات الأندرويد ولكنها تكون أحدث من لغة جافا.
  • سويفت التي تعد لغة برمجة آمنة ومرنة وقد طورتها شركة آبل لتكون اللغة المتعلقة بتطوير التطبيقات من نظام IOS.

لغات البرمجة لتطبيقات الجوال الهجينة 

من الجدير بالذكر أن لغات البرمجة لتطبيقات الجوال الهجينة التي لا تستخدم بمفردها لإمكانية تطوير هذه التطبيقات، بينما تتم ضمن إطار عمل، ومن أبرز هذه اللغات ما يلي: 

  • جافا سكريبت التي تكون متعددة الاستخدامات ذو مستوى عالي، ويتم استخدامها مع إطار العمل ريآكت نيتف واستخدامها لا يقتصر على تطوير التطبيقات الهجينة فقط بل تستعمل أيضاً في تطوير تطبيقات الويب.
  • درات المستخدمة بإطار عمل يعرف بالفلاتر.
  • سي شارب التي تتميز بأداء جيد.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على برمجة تطبيقات الجوال وأهمية برمجة التطبيقات.

 

معلومات عنا

هل تعتقد أن علامتك التجارية تحتاج إلى مساعدة من فريق مبدع؟ اتصل بنا لبدء العمل في مشروعك!

اقرأ أكثر

        

هل تبحث عن

whatsapp